التخطي إلى المحتوى

يتم استخدام الإنترنت في العصر الحالي بكثرة سواء للكبار أو الصغار، وأصبح استخدامه جزء أساسي يومي في حياة الكثير من الأشخاص، سواء للعمل أو التسلية أو التواصل مع الآخرين، وبخصوص هذا الأمر ومع كثرة استخدام الإنترنت، يتم البحث بكثرة عن فوائد الإنترنت واضراره، فيرغب البعض في معرفة سلبيات وإيجابيات استخدام الإنترنت، وخاصة بالنسبة للأطفال الصغار لتوعيتهم جيدا.

ما هي فوائد الإنترنت؟

فوائد الإنترنت كثيرة ومتعددة، فلا يقتصر استخدامه على التسلية أو لعب الألعاب المختلفة أو التواصل مع الأصدقاء، فيمكن استخدامه في كسب المال والعمل والدراسة وغيرهم كالآتي:

  • العمل: مع التطور التكنولوجي أصبحت الكثير من شركات ومؤسسات العمل تتجه نحو العمل عن بعد، فيمكن للموظف العمل من المنزل وكسب المال، ويمكن أيضا العمل من خلال الإنترنت بشكل مستقل، فهناك الكثير من مواقع العمل المختلفة التي تطلب أشخاص للعمل عن بعد، دون وجود مقر معين للعمل.
  • دفع الفواتير: يمكن من خلال استخدام الإنترنت أن يتم دفع مختلف الفواتير اونلاين، مثل فاتورة الكهرباء والغاز والمال والهاتف وغيرهم، وهذا بالطبع يسهل الكثير من الأمور على الأفراد.
  • التعليم: فوائد الإنترنت في مجال التعليم لا تعد ولا تحصى، سواء للطلاب في المدارس والتعليم عن بعد، أو تعلم لغات ومجالات عمل جديدة وأخذ الكثير من كورسات التعليم بشكل مجاني على الإنترنت.
  • الخدمات الإلكترونية الحكومية: العديد من دول العالم أطلقت العديد من منصات الخدمات الحكومية الإلكترونية، التي تساعد الأفراد في الحصول على الخدمات الحكومية بسهولة من المنزل.
  • إرسال المستندات والتبادل الثقافي: من خلال الإنترنت يمكن إرسال ملايين المستندات والملفات بسهولة، وهذا الأمر سهل الكثير على الأشخاص والشركات والمؤسسات، ومن فوائد الإنترنت أيضا التبادل الثقافي، فيمكن تكوين الصداقات مع مختلف الأشخاص حول العالم.
اضرار الإنترنت

ما هي اضرار الإنترنت؟

فوائد الإنترنت واضراره كثيرة، ومقابل فوائد الإنترنت الكثيرة هناك بعض الاضرار له مثل:

  1. إهدار الوقت: يستخدم الكثير من الأشخاص الهاتف طوال اليوم وهو ما يسبب إهدار الكثير من الوقت.
  2. محتوى غير لائق: لا يوجد رقابة على الإنترنت في كثير من الأوقات، وهو ما يسبب عرض المحتوى غير اللائق أمام الأطفال عند استخدام الإنترنت، ويمكن للآباء استخدام برامج رقابة.
  3. اضرار صحية: كثرة استخدام الإنترنت يسبب اضرار صحية، بسبب استخدام الهاتف بكثرة، فيتسبب في وجود اضرار خاصة بالرقبة والظهر واليدين والأعين وغيرهم.
  4. قلة المساحة الشخصية: بسبب استخدام الأنترنت بكثرة قلت مساحة الخصوصية، فلا يوجد وقت كافي للترفيه أو التواصل مع الآخرين في الواقع أو التسلية وغيرهم، أو الإنفصال عن جو العمل.
  5. القرصنة: قد يتعرض الأشخاص للابتزاز الإلكتروني بسبب القرصنة، والتجسس على الهاتف وحسابات التواصل الاجتماعي، لذلك ينصح بعد التواصل مع أشخاص لا تعرفهم أو فتح لينكات لا تعرفها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *